القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي صفحات الجوال المسرعة AMP


ربما سمعت او قرأت عن مصطلح "AMP" الذي تم طرحه مؤخرًا. هي اختصار ل Accelerated Mobile Pages ، والتي تعني "تسريع صفحات الجوال" اذاً دعنا نتعرف بشكل اوضح عن AMP.
معلومات-صفحات-تسريع-الجوال-amp

ما هي صفحة الجوّال المسرَّعة (AMP)؟

إن صفحة تسريع الجوال Accelerated Mobile Page والتي نكتبها اختصاراً  AMP هي مشروع من Google و Twitter مصمم لجعل صفحات الجوال سريعة جداً. تعمل بلغة HTML مفتوحة المصدر “Open Source” تجعل سرعة الموقع كبيرة جداً تصل إلى 10 أضعاف سرعة الصفحة العادية, مما يجعل تجربة التصفح من الجوال سريعة وممتعة, حيث تعودنا ان التصفح من الجوال بطيء ولكن مع AMP التجربة مختلفة ورائعة. قد يتبادر الى ذهنك السؤال التالي:

ما الذي يجعل AMP بهذه السرعة ؟

يتم تحميل صفحات AMP بسرعة نظراً لأنها مصممة خصيصاً من أجل السرعة. وتتمتع المتصفّحات بوقت أيسر (وبالتالي أسرع) في تفسير شفرة HTML لصفحات AMP، نظراً لأنها أكثر سلاسة ومصممة خصيصاً لمساعدة مطوّري البرامج في تجنب مشاكل الترميز الشائعة التي تؤدي إلى بطء تحميل الصفحات.

ما هي مكونات صفحات AMP ؟


  1. AMP HTML : في هذه الحالة يتم إضافة بعض الوسوم والخصائص الفرعية إلى وسوم HTML لغرض تفعيل الخصائص المطلوبة من AMP، على سبيل المثال يتم إضافة  amp إلى الوسم Style، وذلك بكتابته على النحو <style amp-custom>، والاستمرار في كتابة الوسوم بشكل اعتيادي , إلا أنه يجب إضافة amp وفقًا للحاجة والإرشادات، كما يمكن إضافتها ايضاً قبل وسم الصور.
  2. AMP JS : وهي اختصار لـ AMP JavaScript، تؤدي دور هام في تحسين عملية المعلومات والبيانات المحملة وتحسين الأداء أيضا من خلال تسريع التصفح بأقصى سرعة ممكنة. و أكثر ما يميز هذا المكون هو إمكانية إجراء المزامنة مع المصادر سواء كانت داخل ذاكرة التخزين المؤقتة أو خارجها، وتعمل على التخلص من لتباطؤ في CSS والقدرة على ملائمة الإطارات بشكل يتناسب مع صفحة الويب عبر الجوال بدون اي مشاكل.
  3. AMP Cashe : ترتكز صفحات ال AMP في هذه الحالة على ضرورة وجود ما يعرف باسم البروكسي ليعمل  دور حلقة الوصل بين الخادم والمستخدم، حيث يقوم الأخير بدور الموزع لكافة المستندات الفعالة من AMP على أكمل وجه وايضاً الاحتفاظ بها مؤقتا ليتم تحسينها واسترجاعها عند طلبها، كما يقوم بتحميل المستندات سواء كانت صور اوملفات من المصادر القائمة على HTTP/2  بغاية تحقيق الحد الأعلى من الكفاءة . 

مميزات الصفاحات المسرعة AMP


  1. تتميز هذه الصفحات مقارنة بصفحات الجوال العادية بأنها أسرع ويتم تحميلها في أجزاء من الثانية عادة على الهواتف الذكية .
  2.  تتميز هذه الصفحات بكونها بسيطة وهي تركز على تقديم تجربة استخدام جيدة، حيث انها لا تعرض العناصر الغير مهمة حيث مثل القوائم الجانبية والتي تظهر في العادة في صفحات الجوال أسفل المقالات والمواضيع.
  3. تعتمد هذه الصفحات على Google AMP Cache وهي ذاكرة التخزين المؤقت أو ما يعرف بالكاش، وهي التي تعمل على تحميل الصفحة التي قمت بزيارتها سابقا في أقل من الفترة الزمنية السابقة.
  4. وفي الجانب الامني تحرص جوجل على اغلاق الثغرات الأمنية التي يمكن أن تعاني منها هذه الصفحات ومنع اصابة الصفحات المسرعة بالبرمجيات الخبيثة.
  5. يمكنك تخصيص هذه الصفحات من خلال إضافة المزايا لها وهي تتيح أيضا عرض الإعلانات، وقد عملت جوجل على جعل اعلانات أدسنس أسرع تحميلا على هذه الصفحات وتواصل العمل على تحسين السرعة لتظهر الإعلانات في ذات الوقت لتحميل المحتوى وهذا كله في أقل من ثانية.
  6. تعد الصفحات المسرعة AMP أسرع 10 مرات مقارنة بصفحات الجوال العادية، كما أنه يمكن الولوج إليها من سطح المكتب فقط بإضافة amp/ على رابط الصفحة للمواقع التي تعتمد هذه التقنية.

أهميه الصفحات المسرعة AMP

تعمل جوجل على رصد هذه الصفحات وأرشفتها وإظهارها للباحثين في نتائج بحث الموبايل . حيث أن 99% من الزيارات المباشرة لهذه المواقع تأتي من جوجل بينما 1%  المتبقية هي للزيارات التي تأتي من من الذين يشاركون تلك الصفحات المسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه الصفحات ليس مهمة فقط للمدونات والمجلات ومواقع الويب بل أيضا للمتاجر وحتى الخدمات المختلفة. وبشكل عام فقد لاحظ أصحاب المواقع الذين يستخدمون هذه التقنية ارتفاعا ملحوظاً في الزيارات عبر الموبايل إلى مواقعهم الإلكترونية
reaction:

تعليقات